النعت والمنعوت وإعرابه
النعت والمنعوت واحدًا من أهم التوابع النحوية في اللغة العربية، والتي لا تستغني عنه أبدًا الجمل واللغة العربية، على الرغم من أنه لا يقع موقع الأركان الأساسية في الجملة مثل المبتدأ والخبر والفعل والفاعل ، لذا نجد الإعراب لا يقع عليه بذاته بل انه يعرب اعتمادًا على ما سبقه أي النعت والمنعوت، لذلك يطلق عليها في النحو اسم التوابع وهي تتبع ما قبلها في الحكم الأعرابي سواء بالرفع أو الجر أو حتى النصب، ومن أجل التعرف على النعت والمنعوت وإعرابه بشكل مفصل يجب الاطلاع على كافة المعلومات الخاصة بهما.
تعريف النعت والمنعوت في اللغة العربية
- كما ذكرنا في السابق أن النعت هو أحد التوابع في علم النحو في اللغة العربية، ويعد أيضًا الاسم المشتاق أو ما يقال عنه المسؤول بمشتق.
- والذي يكمل المنعوت الذي يأتي قبله من خلال إظهار صفاته، مثل قولنا “دخلت حديقةً مزهرةً“.
- أو على الأقل يكمل صفات اسم آخر ولكنه له صلة بالمنعوت، مثل قولنا “دخلت حديقةً مزهرةً أشجارها“.
- ويجب العلم أن النعت يتبع المنعوت في كل شئ (الإعراب، النوع، التعريف والتنكير، العدد).
- كما يساعد النعت نحويًا على توضيح المعارف وتخصيص المنكرات مثل قولنا” شوقي الشاعرُ لقب بأمير الشعراء”.
- هنا نرى أن مهمة النعت هي أن يوضح المنعوت ويعرفه أكثر، ولكن ذلك في حال كان المنعوت معرفة.
- أما في مثال “يحتاج العلم إلى عقل منفتح” يكون فيها مهمة النعت هنا التقليل من عدم توضيح المنعوت وتخصيصه، وهذا في حال كان المنعوت نكرة.
اقرأ أيضًا: بحث عن البدل في اللغة العربية
ما هي أقسام النعت ؟
ينقسم النعت في القواعد النحوية اعتبارًا لمعناه إلى قسمين هما النعت الحقيقي والنعت السبب، وفيما يلي توضيح كل منهما:
أولًا: النعت الحقيقي
- هو التابع الذي يدل على صفة في الاسم الذي يسبق أي المنعوت، حيث تتوجه كل الصفة إلى الاسم الموصوف به، ولا شئ يتعلق به ولا حتى بجزئه.
- أي أن الصفة تشمل الموصوف “المنعوت” كله، كما في المثال “الطالب المجتهد محبوب”، النعت الحقيقي هنا المجتهد، ويعني أنه وجه صفة الاجتهاد كلها للطالب كله
- وسمي النعت هنا نعتًا حقيقيًا لأنه بالنسبة للمنعوت عبارة عن صفة حقيقية من حيث اللفظ والمعنى، ويقصد باللفظ أي أنه يشاركه نفس الإعراب.
أنواع النعت الحقيقي
تعرفنا على تعريف النعت وأقسامه، والآن نتعرف على أنواع النعت الحقيقي وهم ثلاث أنواع:
نوع النعت | المثال |
اسم ظاهر |
|
شبه جملة ( ظرف، جار ومجرور) |
للحق صوت فوق كل صوت.
تذاع ألحان من روائع النغم. |
جملة (أسمية أو فعلية): |
“مضى يوم برده قارص.
” هذا عمل مفيد”. |
شاهد أيضًا: شرح درس اسم المفعول وعمله
حكم النعت الحقيقي
يتبع النعت المنعوت في أربعة أمور وهي النوع والعدد والتنكير والتعريف على النحو التالي:
- يتبعه في الإعراب من حيث الرفع والكسر والجر.
- النوع من حيث التذكير والتأنيث.
- العدد من حيث الإفراد أو التثنية أو الجمع.
- التعريف كالمثال “الطفل الجميل نائم”، أي إذا كان المنعوت معرف ب أل يكون النعت معرف به.
- يتبعه في التنكر كالمثال”رأيت نمرين مفترسين”، هنا المنعوت نكرة، لذا نجد النعت نكرة أي غير معرف.
- ملحوظة: إذا كان المنعوت في الجمل جمع لغير عاقل يجوز أن يكون النعت مفردًا مؤنثًا أو حتى جمع مؤنث، مثل “الجبال العالية، أو الجبال العاليات”.
اقرأ أيضًا: النكرة والمعرفة في اللغة العربية
ثانيًا: النعت السببي
- تعريف النعت السببي: هو التابع الذي يدل على صفة في الاسم الذي يأتي بعده، ويكون هذا الاسم له ارتباط بالمنعوت.
- وهذا يعني أنه لا يتوجه بكامل معناه إلى ذاتية المنعوت، بل أنه يصف شي متعلق به أو بجزء من أجزائه كما في المثال؛
- مثل” ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها”.
- وكلمة ” الظالم” وهو نعت سببي، وهو ليس صفة للاسم الذي قبلها أي المنعوت “القرية”، بل للاسم الذي يليه وهو “أهلها” ويقصد بها أهل القرية.
- ونظرًا لأن أهل القرية جزء منها وارتبطت بها، ففي هذه الحالة يجوز قول كلمة الظالم نعت لكلمة القرية.
- حكم النعت السببي: دائمًا ما يكون النعت السببي ومفردًا و يتبع المنعوت أيضًا في الإعراب والتعريف والتنكير، ولكنه لا يلتفت للمنعوت في حالة التذكير والتأنيث بل يتبع ما بعده كالمثال:
- جاء الرجل الفاضل أخوه، هنا المنعوت هو” الرجل”، و النعت هو “الفاضل “.
ما هو الفرق بين النعت والحال ؟
استكمالاً لحديثنا حول النعت والمنعوت يخلط كثير من الطلاب بين النعت والحال، ويصعب عليهم التفريق فيما بينهما، ولكن يمكننا أن نعرف الفرق بينهما من خلال الأمور التالية:
- النعت يتبع المنعوت في جميع أحواله الأعرابية على عكس الحال فهو يأتي في حال النصب دائمًا أي يكون منصوب بغض النظر عن صاحب الحال.
- كما أن النعت في النحو يتبع المنعوت في كل حالاته منها ( التعريف والتنكير)، بينما الحال في النحو يكون نكرة دائمًا بينما صاحبها معرفة دائمًا.
- وفيما يلي الأمثلة التوضيحية التي توضح ذلك:
- أتى القطار مسرعًا (حال).
- جاء التلميذان النشيطان (نعت).
ما هي الصيغ التي يأتي فيها النعت ؟
تعرفنا سابقًا على أنواع النعت (الحقيقي، والسببي)، وحكم كل منهم في الإعراب وأنواع، وفيما يلي معرفة الصيغ التي من الممكن أن يأتي عليها النعت وهي كالتالي:
- صيغة اسم مشتق مثل (اسم الفاعل ، أو الصفة المشبهة باسم الفاعل، اسم المفعول، كالمثال:
- مثال ” هذا كاتبٌ ماهرٌ”، نوع النعت هنا حقيقي، أتى على وزن اسم فاعل.
- مثال ” رأيتُ تلميذا محمودةً أخلاقه”، نوع النعت سَببي، جاء على وزن اسم مفعول.
- مثال “هذا طالب حسنةٌ سيرتُه”، نوع النعت نعت سببي، جاء على وزن صفة مشبهة .
- أسماء التفضيل: يأتي النعت على صيغة اسم تفضيل كما هو موضح في المثال : “رأيتُ رجلا أشجعَ من الأسد”، نوع النعت نعت حقيقي، جاء على صيغة اسم تفضيل.
- صيغة المبالغة: من الممكن أيضًا أن يأتي النعت على صيغة مبالغة كالمثال “مررتُ برجلٍ سباقةٍ يدُه إلى فعل الخير”، نوع النعت هنا هو نعت سببي، جاء على صيغة المبالغة .
- اسم الإشارة : قد يأتي أيضًا النعت على صيغة اسم إشارة كما في المثال: “مررتُ بزيدٍ هذا”، هذا تعرب اسم إشارة في محل جر نعت وتقديره : مررتُ بزيدٍ المشار إليه .
- الاسم الموصول: يأتي النعت على صيغة اسم موصول كما في المثال: “فاز التلميذُ الذي اجتهدَ”، اجتهد هنا اسم موصول في محل رفع نعت وتقديره: فاز التلميذ صاحب الاجتهاد.
- العدد: يأتي النعت على صيغة العدد كما نقول في المثال ” في الصف طلابٌّ أربعونَ.
- النعت هنا جاء بصيغة عدد وتقديره : في الصف طلاب معدودون.