علامات إعراب الأفعال الخمسة هي

علامات إعراب الأفعال الخمسة هي

يتفرع النحو العربي إلى العديد من القواعد التي تقوم بتقوية اللغة العربية، وتجعلها سامية وباقية عبر الأزمان والعصور، ولكل كلمة في اللغة موضع معين يجعلها تأخذ إعراب مختلف عن غيرها،

علامات إعراب الأفعال الخمسة هي

ومنها علامات إعراب الأفعال الخمسة والتي تُعتبر من أهم دروس النحو العربي، وإتقانها يُساعد على القراءة بصورة سليمة بعيدة عن اللحن والأخطاء اللغوية، والتي قد يقع فيها من لا يهتم بمعرفة القواعد النحوية.

تختلف عن علامات إعراب الفعل المضارع، لكونها تُعرب بعلامات فرعية بينما الآخر يُعرب بأخرى أصلية، فهي أفعال مُعربة أي تأتي على ثلاث حالات، وهي كالتالي:

الرفع

  • علامة رفع الأفعال الخمسة هي ثبوت النون في آخرها نيابةً عن الضمة، وذلك في حالة أنه لم يسبق الفعل أداة نصب أو جزم.
  • كمثال “الطلاب يفهمون الشرح”، هنا كلمة “يفهمون”: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة.

النصب

  • علامة نصب الأفعال الخمسة هي حذف النون من الآخر عوضًا عن الفتحة، وذلك في حالة أن يسبق الفعل المضارع أداة نصب مثل (أن – لن – كي – حتى – لام التعليل).
  • مثال “ذاكري حتى تنجحي”، تُعرب “تنجحي”: فعل مضارع منصوب بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.

الجزم

  • علامة جزم الأفعال الخمسة هي حذف النون من الآخر نيابةً عن السكون، في حالة سبوق الفعل المضارع بأداة جزم مثل (لا الناهية – لما – لام الأمر – لم).
  • مثال “لا تغشوا في الامتحان”، هنا “تغشوا”: فعل مضارع مجزوم بحذف النون، لأنه من الأفعال الخمسة.

شاهد أيضًا: الأفعال المتعدية إلى مفعولين في اللغة العربية

ما هي الأفعال الخمسة

وفي سياق الحديث حول علامات إعراب الأفعال الخمسة، الفعل في اللغة عبارة عن لفظ يتم ذكره ليدل على حدث معين في زمن معين، ينقسم بحسب الزمن إلى عدة أنواع، وهي كالآتي:

  • الماضي: أي ما حدث وانتهى وهو مبني دائمًا.
  • الفعل المضارع: يدل على التجدد والاستمرار، ويبدأ دائمًا بأحد أحرف المضارعة التي نجمعها في كلمة (نأتي)، ويندرج تحته الأفعال الخمسة.
  • الأمر: يدل على أمر من شخص لآخر للقيام بشئ ما.

أما الأفعال الخمسة عبارة عن أفعال مضارعة ولكن اتصلت في نهايتها بضمائر، وهي كالتالي:

  • ألف الاثنين للغائب مثل يذاكران.
  • ألف الاثنين للمخاطب مثل تذاكران.
  • واو الجماعة للغائب مثل يذاكرون.
  • واو الجماعة للمخاطب مثل تذاكرون.
  • ياء المخاطبة مثل تذاكرين.

ملاحظة:

  • تعرب هذه الضمائر في محل رفع فاعل، لذا تُعد الأفعال الخمسة ليس لها حصر.
  • يُعبر عنها بكل فعل مضارع متصل بهذه الأفعال.
  • السبب في تسميتها وحصرها في لفظ الأفعال الخمسة، يرجع إلى أنها تكون على خمسة صور من كل فعل.
  • بمعنى أنها تكون واحدة من خمسة أوزان، وهي (يفعلان، تفعلان، يفعلون، تفعلون، تفعلين).

الأفعال الخمسة المعتلة

استكمالاً لحديثنا حول علامات إعراب الأفعال الخمسة، يُصبح الفعل المضارع المجزوم معتل الآخر عندما ينتهي بأحد حروف العلة، وهي (الألف – الياء – الواو)، وذلك كالتالي:

  • إذا كان الفعل المعتل مرفوع، يتم رفعه بالضمة مقدرة على آخره.
  • إذا كان مجزوم أو منصوب يُعرب بحذف حرف العلة عوضًا عن السكون.

مثال “لا يخشّ المؤمن إلا الله”

  • يخش: فعل مضارع مجزوم بحذف حرف الألف نيابة عن السكون، لأن أصلها (يخشى).

مثال آخر “لم يسم الراسب إلى النجاح”

  • يسم: فعل مضارع مجزوم بحذف حرف الألف نيابة عن السكون، والأصل (يسمو).

اقرأ أيضًا: الافعال الناسخة كان وأخواتها

أحكام نون الأفعال الخمسة

فيها تكون النون علامة إعراب ويُمكن توضيح ذلك من خلال الآتي:

  • إذا اتصل الفعل المضارع بـ (واو الجماعة – ياء المخاطبة)، تكون النون في هذه الحالة مفتوحة، لأنها تُشبه نون جمع المذكر السالم، مثل (يفعلونَ، تفعلينَ).
  • في حالة اتصال الفعل المضارع بـ (ألف الاثنين)، تكون النون مكسورة وتُشابه نون المثنى في هذه الحالة، مثل (يفعلانِ).
  • في حالة إضافة نون التوكيد الثقيلة إلى الفعل المضارع المتصل بـ (ألف الاثنين)، يتم حذف نون الرفع بسبب توالي النونات، وتكون نون التوكيد حرف مبني على الكسر لا محل له من الإعراب.
  • إذا أضيفت إلى الفعل المضارع المتصل بـ (واو الجماعة)، يتم حذف نون الفعل المضارع، وكذلك النون الأولى من النون الثقيلة وهي ساكنة.

نماذج من القرآن للإعراب في حالة الرفع

يُعرف عن اللغة العربية أنها لغة القرآن الكريم، فمنه استمدت قواعد اللغة وبالنظر إلى آياته نجد العديد من الأمثلة، ومنها ما يلي:

“وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُونَ”

  • “تسرون، تعلنون” تُعرب فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو في محل رفع فاعل.

“فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ”

  • “يكتبون” فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لكونه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير في محل رفع فاعل.

“يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخر وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ”

  • “يؤمنون، يأمرون، وينهون” جميعها أفعال مضارعة مرفوعة بثبوت النون لكونها من الأفعال الخمسة، والواو ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل.

شاهد أيضًا: أمثلة على الألف اللينة في الأفعال غير الثلاثية

نماذج قرآنية الإعراب في حالة النصب

وفي إطار الحديث حول علامات إعراب الأفعال الخمسة، هذه بعض من آيات كتاب الله عز وجل تُوضح تلك الحالة، وهي كالتالي:

“أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُم”

  • “تدخلوا” فعل مضارع منصوب بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل.

“لن تَنَالُوا البِرَّ حتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُون”

  • “تنالوا” فعل مضارع منصوب بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل.

شاهد أيضًا: ما هي الأفعال الخمسة في اللغة العربية

نماذج قرآنية الإعراب في حالة الجزم

المتأمل في كتاب الله تعالى يجد العديد من الآيات القرآنية التي تُمثل حالة الجزم، ومنها ما يأتي:

“أولَئِكَ لَم يَكُونُوا مُعجِزينَ في الأرض”

  • “يكونوا” فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير مبني في محل رفع فاعل.

“لا تُقربا هَٰذِهِ الشجرة”

  • “تقربا” فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، وألف الاثنين ضمير مبني في محل رفع فاعل.

“فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي”

  • “تخافي، تحزني” أفعال مضارعة مجزومة وعلامة الجزم حذف النون لأنها من الأفعال الخمسة، وياء المخاطبة ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل.

إغلاق